Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tafraout, au coeur de l'Anti-atlas
Tafraout, au coeur de l'Anti-atlas
  • Azul à toutes et à tous! Bienvenue dans mon blog Tafraout qui vous permet de découvrir notre ville Tafraout et ses régions et notre Culture et traditions Tamazight. E-mail: idianne.asso.ma@gmail.com
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Publicité
Derniers commentaires
1 février 2009

منجم «آقا» يستنزف الفرشة المائية بنواحي تافراوت

عبد الواحد ماهر

        ينتج منجم «آقا» الذي تديره شركة «آقا كولدين»، 700 كيلوغرام من الذهب سنويا. و يعمل في هذا المنجم، التابع لمجموعة «أونا»، 533 عاملاً يشتغلون على مدار الأربع والعشرين ساعة لاستخراج التبر على عمق يصل إلى 830 متراً تحت سطح الأرض.

وخلال رحلة صحافية نظمتها شركة «مناجم»، على متن طائرة خاصة مملوكة لمجموعة «أونا» الثلاثاء الماضي، عاينت «المساء» حفارات ضخمة بمنجم «آقا» بضواحي مدينة تافراوت. وحسب مصدر مسؤول بإدارة المنجم، فإن معالجة الذهب المستخرج من باطن الأرض لا تؤثر البتة على الفرشة المائية،على اعتبار أن معالجة التبر المستخرج من باطن الأرض تتم وفق نظام تستعمل فيه المياه بشكل وافر لتنقية الذهب المستخرج.

وحسب إدارة شركة «آقا كولدن»، فإن الحديث عن نضوب الفرشة المائية بالمنطقة أمر مستبعد، لأن المياه المستعملة في معالجة الذهب المستخرج يتم تجميعها في أحواض بهدف استعمالها مرات متعددة في عملية المعالجة.
وقال سكان من مدشر «إيليوا» المجاور للمنجم إنهم ظلوا يشربون مياه آسنة سنوات قبل أن تتدخل شركة «آقا كولدن» لتزويدهم بماء نقي صالح للشرب يصلهم عبر قنوات خصصت لهذا الغرض.

وأكد سكان من مدشر «تازونت»، التابع لقيادة أفلا إيغر، أن العين المائية، التي ظلوا يستعملون مياهها منذ قرون خلت لسقي أشجار النخيل والشرب، قد نضبت منذ ثلاث سنوات خلت. وحسب السكان، فإن عين «سالم بن مالك» نضبت، وهم يشربون من مياه السواقي التي يصب فيها أنبوب مياه يمتد على مسافة 15 كيلومتراً جلبته إدارة منجم الذهب إليهم.

وعاينت «المساء» أشجار نخيل يابسة وأرضاً خلاء، فيما قال موسى أوعيشة، قائد قيادة أفلا إيغر، إن السكان يتزودون بالماء لمدة 8 ساعات يوميا فقط، مشيرا إلى أن عامل تزنيت سبق له أن وعد السكان بمدهم بالمياه لمدة 10 ساعات في اليوم أثناء زيارة قام بها للمنطقة قبل شهر ونصف.

إلى ذلك، تشدد إدارة الشركة المستغلة لمنجم الذهب على أن الحديث عن ندرة المياه مجرد إشاعات فقط، يحاول سكان المنطقة من خلالها التشويش على سمعة الشركة، فيما يؤكد هؤلاء السكان أن الآبار التي ظلوا يستعملونها للتزود بالماء قد نضبت مثلها مثل عين «سالم بن مالك» التي ظلت مياهها تسقي نخيل واحة قيادة أفلا إيغر

Publicité
Publicité
Commentaires
A
Il est regrettable de lire des commentaires ou articles de journalistes qui ont été transportés par avion de la sté.Managem,dans un cadre de festivité,n'ayant qu'une vision très superficielle et, par voie de conséquence loin de la réalité que les populations locales vivent chaque jour... sans EAU!.La sté.AGM exploite à outrance la reserve d'eau locale,à des cadences infernales et a fait taire les sources d'eau et tari les puits.Voici la conséquence de l'activité de AGM dans le coin.Il est absolument fallacieux de prétendre que l'activité de AGM a une retombée positive sur la région,au contraire.Le douar de Tazount en souffre énormement et malgrés les protestations des habitants et leur association,AGM continue à dilappider la ressource hydrique,si rare dans le contexte local.<br /> AGM est priée de faire actionner la pompe alimentant Tazounte en eau pour faire preuve de bonne foie et bonne intentions envers les populations.<br /> Il n'est ni honnête ni éthique de prétendre "développer" la région en saccageant ses maigres ressources hydriques.
Publicité